على مائدة لغة الضَّاد
يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر كنا مدعُـوُّين على شرف ( اللغة العربية ) في يوم احتفائها ( الأغـر ) وعلى مائدتـها إذ تصْطَّفُ أشـهى أنواع (الأطـباق) حيث السَّجع والمقابلة( والطِّباق) ، والتي يتَـناولها الكثير من (الأجنـاس) ؛ وذَلِكَ لِيُشْبِعـوا أرواحهم من الترادف والتورية و (الجِنـاس) ، وكذلك يـرْوون عطش أفئدتهم من كأسٍ كان مِزاجهـا ( فصاحةً وبلاغةً وبيانا ) عيناً فيها لاتنضب من الإعجاز ، ولاتنفد من الأطناب والمُحَسِّناتِ والإيجاز . فقد آنَ لِـكُلِّ ( كاتِبٍ ) أن يُـرَصِّـصَ لها حروف ( الاحتفاء ) في يوم ( الوفاء ) ، ويُـصَفِّفَ لها من بيانه نمارق ( الثناء ) دون ( اِنْـثِنَـاء) . وقد حانَ لِكُلِّ ( شاعرٍ ) أنْ يُطَوِّعَ لها القوافي ، ويُبْـحِرَ لأجْلِهـا بخياله ؛ ليُقَلِّـدَها (عِقْـدَ ) عكاظٍ وذي المجاز ومَجنَّة الذي ( عُقِـدَ ) في معيَّتِها وبلسانها وتحت لوائها . ذلك في يوم لغتنا التي اصطفاها المولى من بين كافة اللغات ؛ لتكون وعاءً لكتابه الخالد فَنزَلَ ( بلسانٍ عربيٍّ مبين ) في يوم لغتنا التي نطق بها خير البشر كافة ، وانطلقتْ بها أسمى الرسالات ، وبلغتْ ذُرْوتها في عصر صدر الإسلام ، وما إنْ جاء العصر الأموي إلاَّ وهي السائدة بين كافة اللغات وما كان لها هذا إلاَّ حينَ أنتجَ أبناؤها علمياً وأدبياً ، وحينَ كانت مصدراً لاعتزازهم ، واعتداداً لمفاخرهم وبطولاتهم التي بلغت الآفاق ، فحافظوا عليها كَهُويَّة وطنيَّة ثقافيَّة لايقبلون فيها عوجاً ولا أمتا من سقط الكلام ودخيله ولحنه وركيكه ، ولم يرضوا إلاَّ أنْ تكون قويَّة البُنيان، واسعة البيان، يُشار لها بالبنان ، تعلو ولا يُعلى عليها ؛ فكان لهم ما أرادوا ، وبشهادة كثيرٍ من غير أهلها ، تغنوا بها ، وتغزلوا بجمالها ، فهذا المستشرق الفرنسي (وليم مرسيه) على سبيل المثال فقد أبهرني وصفه حين قال فيها: ( العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحدِ أوتاره رنت إليك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس ماوراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور ) فكان أولى بنا اليوم أنْ نقفَ وقفة إجلالٍ في يوم ( إحتفائها الخالد ) بأقلامنا وإعلامنا وما أُوتينا ؛ فننشرَ عنها ، ونُقيم لأجلها الندوات والمحاضرات في مَجَامِعِنا وملتقياتنا وفي مدارسنا وحتَّى في ( دُوْرِنا ) فهذا هو ( دَوْرنا ) ؛ لنعيدها لوَهَجها ونهجِـها . وخـتـامـــاً ..... لغةُ الكتابِ تشعُ بالنورِ البهي وتلامسُ الأرواحَ صدقاً مُقتضاه خيـرُ الكـلامِ مهـابـةً وفصـاحـةً نهـرُ البـلاغـةِ يسْتـقي منه النُحاة